إذاعة كل اليمنيين

توقيع اتفاق شراكة لدعم الأسر المنتجة والمشاريع الصغيرة والأصغر بأمانة العاصمة

الأربعاء، 02 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 15 نوفمبر 2023.
#صوت_الشعب


وقعت وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة مع مؤسسة بنيان التنموية اليوم، اتفاق تعاون وشراكة لدعم الأسر المنتجة وتمويل المشاريع الصغيرة والأصغر بمديريات الأمانة.
ويتضمن الاتفاق الذي وقعه بحضور أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان الدكتور محمد المداني، والمدير التنفيذي لوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالأمانة المهندس عبد الملك الانسي، دعم المشاريع الصغيرة والأصغر، وتعزيز الشراكة بين الوحدة والمؤسسة في تنفيذ مشاريع مجتمعية لدعم الأسر المنتجة وتمويل المشاريع الصغيرة والأصغر المعتمدة على المواد الخام الزراعية والسمكية المحلية خلال عامي 1445 -1446هـ.
وأكد عباد أهمية تعزيز الشراكة مع مؤسسة بنيان فيما يتعلق بالجانب التنموي ودعم الأسر المنتجة، وبرنامج الوحدة الزراعية، مع الأخذ في الاعتبار أن أمانة العاصمة سوق استهلاكية تستوعب المنتجات المحلية.
وأشار إلى ضرورة ايجاد سوق لتلك المنتجات بما يحقق أعلى دخل للمزارع وقوة انتاجية مجتمعية جديدة، من خلال تركيز المشاريع على الصناعات الزراعية الصغيرة والتسويق الجيد للمنتجات الزراعية بما يحقق التوازن بين الأسعار واحتياجات المستهلك والعدالة للمزارع لتشجيعه على الاستمرار.
كما أكد عباد حرص أمانة العاصمة على إيجاد إدارة تسويقية فاعلة للمنتجات، وإيجاد أسواق حديثة في المستقبل، وإقامة بعض الشراكات المحلية لإنشاء مخازن تبريد للحفاظ على المنتجات الزراعية وتحقيق الاستقرار في العرض والطلب.
من جانبه أشار المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان إلى الشراكة الفاعلة مع أمانة العاصمة خلال السنوات الخمس الماضية خصوصا في الجانب الإغاثي مثل مشاريع الأفران الخيرية والأضاحي العيدية والوجبة الرمضانية.. مبيناً أن تكلفة تلك الأنشطة والمشاريع بلغت نحو 16 مليار ريال.
وأوضح أن هناك تعاون كبير بين المؤسسة والأمانة، وتسهيلات كبيرة قدمتها الأخيرة في الجانب التنموي خاصة في تدريب الجمعيات وتحشيد المجتمعات وفرسان التنمية وتنفيذ المبادرات.
واعتبر المداني اتفاق الشراكة بداية لمرحلة جديدة من التعاون عبر آليات عمل مطورة لتشغيل الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة، والاهتمام بالجانب التسويقي.. لافتا إلى أن هذه الجهود تساهم في تعزيز الصمود من خلال التوجه نحو التنمية الزراعية الشاملة واستثمار المواد الخام القادمة من الريف في التصنيع، وتفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الأمريكية والشركات الداعمة للعدو الصهيوني.
وشدد على ضرورة إكمال سلسلة القيمة وتحقيق التكامل الحكومي والمجتمعي وخلق الاقتصاد المقاوم، وتعزيز الشراكة المجتمعية لضمان النهوض بمجالي الزراعي والصناعي والاستفادة من الجمعيات واللجان التي تم تأسيسها لإحداث تحول ونقلة نوعية على مستوى أمانة العاصمة.
بدوره استعرض المهندس الانسي، الأنشطة التي نفذتها الوحدة الزراعية والسمكية خلال الفترة السابقة، وخارطة العمل الاستراتيجي خلال الفترة القادمة، والقضايا المرتبطة بالإرشاد الزراعي، وتعزيز وفرة المياه، وتكوين المجتمع الزراعي، وتوفير المدخلات والتسويق والتصنيع الزراعي والموازنة والاستيراد والانتاج.
وتطرق إلى أبرز المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية المنجزة، وقيد التنفيذ والدراسة، وكذا الاستراتيجية لتحسين التسويق الزراعي.
وأشار الإنسي إلى مساهمة الوحدة الزراعية والسمكية بالأمانة في المشاريع التنموية والتمكين الاقتصادي وخصوصا المتعلقة بتعزيز الأمن المائي والغذائي للعاصمة، والإصلاح الإداري والبناء المؤسسي للوحدة، ومتطلبات الارتقاء بعملها.

قد يعجبك ايضا