إذاعة كل اليمنيين

تواصل المظاهرات في هونج كونج ضد قانون تسليم المشتبه بهم للصين

 

تظاهر عشرات الآلاف من المحتجين في هونج كونج لليوم الثاني على التوالي يوم الأحد في منطقة يرتادها متسوقون من الصين بشأن معالجة الحكومة لملف مشروع قانون تسليم المشتبه بهم لبكين.

وشارك المتظاهرون في المسيرة وسط درجات حرارة تجاوزت 32 درجة مئوية في شا تين، وهي بلدة بين جزيرة هونج كونج والحدود مع الصين، مع انتشار الاحتجاجات إلى خارج وسط البلاد للأحياء المحيطة.

وشارك ملايين في احتجاجات على مدى الشهر المنصرم في أكبر وأعنف احتجاجات في عقود اعتراضا على مشروع قانون تسليم المشتبه بهم الذي يسمح بإرسالهم للصين لمحاكمتهم.

وأعلنت كاري لام الرئيسة التنفيذية للمدينة تعليق مشروع القانون الشهر الماضي تحت ضغط المعارضين له وقالت قبل أيام إنه ”معطَّل“، لكن المعارضين يصرون على إعلان سحبه رسميا.

ووجه بعض المحتجين يوم الأحد، في لافتات رفعوها في المسيرة، مطلبا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قالوا فيه ”من فضلك حرر هونج كونج“ و“دافع عن دستورنا“.

ولوح قلة من المحتجين بالعلمين البريطاني والأمريكي وحمل آخرون لافتات تدعو لاستقلال هونج كونج وقرع البعض الآخر الطبول وحمل آخرون لافتات كتب عليها ”الحرية لهونج كونج“.

ويرى المعترضون على مشروع القانون، المعلق حاليا، أنه يمثل تهديدا لسيادة القانون في هونج كونج. كما يطالب المحتجون بتنحي لام وفتح تحقيق مستقل في شكاوى بشأن وحشية الشرطة في التعامل مع المتظاهرين.

رويترز

قد يعجبك ايضا