إذاعة كل اليمنيين

تدشين اختبارات الشهادة الأساسية في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات

دشنت اليوم الأحد، امتحانات اختبارات الشهادة الأساسية التي يتقدم لها 278 ألف و971 طالباً وطالبة في مختلف المحافظات.

وتضم اللجنة الاختبارية الواحدة ما بين 10 – 13 طالب أو طالبة وفقا لمساحة القاعة مع الحفاظ على مسافة التباعد التي أوصت بها اللجنة العليا للأوبئة.

كما أن كل طالب من المتقدمين للاختبارات سيكون له نموذج اختباري مختلف .. حيث أن ورقة أسئلة الاختبار لمختلف المواد التي يوجد عليها بيانات الطالب تضم ٥٠ سؤالاً موزعة بين صح وخطأ أو اختار من بين الأقواس عدا مواد القرآن الكريم، الإسلامية، اللغة العربية فيها جزء من الأسئلة مقالية.

ودشن وزير التربية والتعليم ومعه وكيل محافظة عمران الأستاذ حسن الأشقص ومدير مكتب التربية والتعليم رئيس، اللجنة الفرعية للاختبارات الأستاذ احمد محسن الشهاري ومدير مكتب الوزير المهندس على عباس اليوم الأحد الاختبارات العامة للشهادة الأساسية بمراكز مجمع الحسين التربوي ومجمع شهداء التربية الاختبارية بمديرية عمران

وفي التدشين الذي حضره نائب مدير مكتب التربية نائب رئيس اللجنة الفرعية بالمحافظة الأستاذ أحمد القارني ورئيس فريق الإشراف المركزي الوزاري الأستاذ عبدالله الجبرني ومدير الاختبارات علي الكحبي ومدير مكتب التربية بمديرية عمران قاسم الحجزي أكد وزير التربية حرص الوزارة على إنجاح اختبارات الشهادة العامة وتطوير آلياتها بما يتوافق مع أنظمة التصحيح الإلكتروني

وأشار الوزير إلى أهمية الاختبارات كأداة لقياس وتقويم مستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات واعتماد مصداقية الشهادة العامة لدى مؤسسات التعليم الأكاديمي داخل الوطن و خارجه مثمناً دور قيادة مكتب التربية واللجنة الفرعية بالمحافظة في الإعداد والتهيئة لتنفيذ الاختبارات وانحاجها وهو ما ظهر جلياً خلال استماعنا للطلاب والطالبات الذين يؤدون الاختبارات والذي يبين قيام مكتب التربية وفرعية الاختبارات بدورهما على أكمل وجه

وفي العاصمة صنعاء دشن أمين العاصمة حمود عُباد ووكيل وزارة التربية والتعليم إبراهيم شرف، اليوم، اختبارات الشهادة العامة الأساسية التي تقدّم لها ٥١ ألف و٢٦٢ طالباً وطالبة موزعين على ١٦٥ مركزا اختبارياً بمديريات أمانة العاصمة.

وتفقدا ومعهما وكيل أول أمانة العاصمة محمد الصرمي ووكيل الأمانة أحمد الملصي والوكيلان المساعدان عبدالوهاب شرف وعبدالله الحجري، سير الاختبارات بمدرستي خولة بنت الأزور وابن ماجد.

واستمعوا من مدير عام الاختبارات بالوزارة صالح الوادعي ومدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق والقائمين على المركزين إلى شرح عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتوفير الأجواء الملائمة لإنجاح العملية الاختبارية.

وأشاد عُباد بجهود وزارة التربية والتعليم في تطوير وتحديث الاختبارات وحوسبتها في ظل الظروف الصعبة التي فرضها إستمرار العدوان والحصار وجائحة كورونا .

وأشار إلى أهمية حوسبة الاختبارات في تحديد مستوى التحصيل العلمي للطلاب في ظل تعدد النماذج الإختبارية في القاعة الواحدة ودمج صورة وبيانات الطالب بورقتي الأسئلة والإجابة الأمر الذي سيقضي على ظاهرة الغش،منوهاً بمستوى الإعداد والتحضير للاختبارات والالتزام بالإجراءات الإحترازية.

من جانبه أكد وكيل وزارة التربية والتعليم، تميز اختبارات الشهادة العامة لهذا العام بنظام الحوسبة الذي يعد نقلة نوعية للعملية الاختبارية من الأسلوب المقالي إلى الموضوعي المتوافق مع نظام التصحيح الإلكتروني.

وحث الطلاب والطالبات على التركيز في الإجابة والبدء بالحل على ورقة الأسئلة بالقلم الرصاص ومن ثم نقلها إلى ورقة الإجابة بعد التأكد منها تفادياً للشطب فيها وتضليل كامل الدائرة التي تمثل اختيار الإجابة الصحيحة.

وفي ذات السياق تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات أحمد النونو سير الاختبارات بمدرسة العمري، واستمع من القائمين على المركز إلى شرح حول سير العملية الإختبارية والإجراءات الإحترازية التي تم اتخاذها.

إلى ذلك أطلع وكيل أول أمانة العاصمة محمد الصرمي ومعه وكيل الأمانة المساعد عبدالله الحجري ومدير أمن الأمانة معمر هراش، على سير الإختبارات بمركزي الإسراء والعمري.

واستمعوا من مدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق إلى شرح حول الجهود المبذولة لتوفير الأجواء الملائمة للطلاب لأداء الاختبارات.

قد يعجبك ايضا