إذاعة كل اليمنيين

انطلاق فعاليات مهرجان ثورة البن اليمني في ذكراها الثالثة2024م و الذكرى الثانية لافتتاح اكبر كوفي في الشرق الأوسط..العمادي سنتر حراز كوفي

صوت الشعب

دشّن عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، بمعية وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، الدكتور رضوان علي الرباعي، فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للقهوة وتدشين الهوية الجديدة لمركز “العمادي سنتر” الاستثماري في منطقة حدة بأمانة العاصمة، وذلك في إطار الاحتفالات بهذا اليوم الذي يرمز إلى أهمية البن في تاريخ اليمن ومكانته العالمية.

في مستهل الفعالية، قدّم النعيمي تعازيه الحارة للمقاومة الإسلامية في لبنان إثر فقدان الشهيد سماحة السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، الذي اغتيل على يد العدو الصهيوني بدعم أمريكي وبريطاني، مؤكدًا أنه استشهد على طريق القدس بعد استهدافه بعدة غارات في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وخلال كلمته، أشار النعيمي إلى أهمية الاحتفاء باليوم العالمي والوطني للبن، الذي يعكس أصالة اليمن وتاريخها المميز بين الأمم، مشدداً على ضرورة الاهتمام بزراعة البن والابتعاد عن شجرة القات التي تستحوذ على المساحات الزراعية. ودعا إلى تعزيز التسويق المحلي والعالمي للبن اليمني، وحمايته من المنتجات المغشوشة التي قد تؤثر على سمعته وجودته. كما شجّع على بناء المدرجات الزراعية والحفاظ على جودة البن والعسل اليمني كمحصولين مميزين، مشيرًا إلى ضرورة النهوض بهذا القطاع لتحقيق “ثورة البن” التي ستعيد للبن اليمني سمعته العالمية.

وأشار النعيمي إلى توجه الدولة نحو دعم الزراعة بشكل عام، مع تركيز خاص على زراعة وتسويق البن، مثنيًا على جهود أبناء منطقة حراز الذين كانوا روادًا في زراعة البن وتسويقه، وداعياً الجميع إلى التعاون لتوسيع زراعة البن واستبداله بالقات.

من جانبه، أكد وزير الزراعة والري، الدكتور رضوان الرباعي، أن القيادة الثورية والسياسية تولي اهتماماً كبيراً بمحصول البن كتراث ثقافي وزراعي وتاريخي، مشيداً بالتنوع المناخي في اليمن الذي يسمح بزراعة أصناف متعددة من البن بجودة عالية. وأشاد الرباعي بدور المزارعين والعاملين في قطاع البن، داعيًا إلى تحسين الممارسات الزراعية وإضافة قيمة مضافة لتسويق البن اليمني على المستوى المحلي والدولي.

وأوضح الرباعي أن الدولة وضعت خطة استراتيجية وطنية شاملة لتطوير زراعة البن وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة، مشيرًا إلى أن هذا المحصول يمثل عمودًا اقتصاديًا مهمًا يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
بدوره، أشار رئيس المؤسسة العامة لتنمية وتسويق البن، مانع علي العسل، إلى أن الاحتفاء باليوم العالمي للقهوة يمثل فرصة لإبراز الدور الكبير لليمن في اكتشاف البن وتحويله إلى مشروب عالمي أسعد الملايين حول العالم. وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها اليمنيون على مر العصور لاستقطاب وتحميص البن بأعلى جودة، مشددًا على أن “ثورة البن” تهدف إلى إعادة سمعته وتعزيز مكانته على الساحة الدولية.
وفي هذا السياق، أشار رئيس مجلس إدارة “العمادي سنتر”، غالب جرمان، إلى أن هذه الاحتفالية تأتي بمناسبة اليوم العالمي للبن والذكرى الثالثة لثورة البن اليمني، وبالتزامن مع الذكرى الثانية لافتتاح أكبر مركز وطني في اليمن والشرق الأوسط للبن اليمني في موطن البن. وأشاد جرمان بدور القيادة الثورية والسياسية في تقديم الدعم الكبير لهذه المشاريع، مما يعكس التزامهم بتطوير هذا القطاع الحيوي
تخلل الحفل فقرات فنية شعبية وعروض مرئية عبّرت عن المناسبة وأهمية البن كإرث زراعي وثقافي واقتصادي لليمن.

قد يعجبك ايضا