إذاعة كل اليمنيين

وزير الصحة يعلن نتائج تقييم الصيدليات الخاصة بأمانة العاصمة

 

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم، نتائج تقييم الصيدليات الخاصة بأمانة العاصمة.

وأوضح الدكتور المتوكل في مؤتمر صحفي عُقد اليوم بصنعاء، أن وزارة الصحة أغلقت 432 صيدلية غير مرخصة في العاصمة صنعاء بنتائج النزول الميداني الأول وإحالة 75 صيدلية إلى نيابة الأموال العامة لبيعهم أدوية حكومية وأدوية مقدمة كمساعدات.. مؤكداً أن اجراءات الوزارة ستطال كل العابثين بالوضع الدوائي وكل من يستهتر بحياة الشعب اليمني الصامد بوجه العدوان.

وحذر وزير الصحة الصيدليات الخاصة من ابتياع الأدوية الحكومية، أو صرف الأدوية دون وصفات طبية وسنحيل كافة المخالفين إلى النيابة العامة.. قائلاً ” أمام ملاك الصيدليات في العاصمة صنعاء شهر ا واحدا ويتبع ذلك المحافظات لتصحيح أوضاعهم وفق الأدلة والمعايير التي أطلقتها وزارة الصحة”.

ودعا المتوكل كل المستوردين إلى تقديم اعتمادات لتسجيل أدويتهم من جديد، وما يثبت جودة الدواء من بلد المنشأ.. مشيراً إلى أن الوضع الدوائي يعيش وضعا سيئا وكان لابد من التدخل المستمر لمنع مرضى النفوس من استغلال المواطنين والإضرار بالصحة العامة.

وحول تسيير الرحلات الانسانية العلاجية من مطار صنعاء.. قال وزير الصحة “إن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية تتنصلان للمرة العاشرة عن تسيير الرحلات الانسانية العلاجية إلى الخارج من مطار صنعاء”.

وأضاف “تم تحديد موعد 20 أكتوبر لتسيير خمسين مريضا في أولى الرحلات العلاجية وقبيل 24ساعة اعتذرت الأمم المتحدة بعد أن تجشم المرضى عناء السفر إلى العاصمة صنعاء”.

وأدان وزير الصحة تلاعب الأمم المتحدة بآلام اليمنيين.. محملان الصحة العالمية المسئولية القانونية والأخلاقية عن مثل هذه التصرفات غير المسئولة.. كما حمل المجتمع الدولي مسئولية الصمت أمام قتل 30 ألف مريض محتاجون للعلاج في الخارج ونطالب بفتح مطار صنعاء بدون قيد أو شرط.

وقال “مالم تفصح الأمم المتحدة والصحة العالمية عن أسباب نكث الاتفاقات ببيان رسمي، فسنعدها متواطئة مع دول تحالف العدوان”.

ودعا دول العالم الحر إلى تسجيل موقف مشرف بالضغط لكسر الحصار المفروض على اليمن وفضح الأدوار السلبية التي تلعبها منظمات دولية لتعميق مأساة اليمنيين.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية محمد المداني أنهُ تم انشاء تطبيق دليل الأدوية المسجلة رسميا ويمكن للجميع تحميله على هواتفهم ويمكن للمواطن التواصل من خلال تطبيق التيقظ الدوائي وتقديم شكوى عن الدواء.

قد يعجبك ايضا