إذاعة كل اليمنيين

تدشين الآلية التنظيمية لتسويق وتصدير محصول الرمان

صوت الشعب
الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445هـ الموافق 03 يوليو 2024

دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة صعدة بالتنسيق مع الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية ووحدة تنمية الصادرات الزراعية، الآلية التنظيمية لتسويق وتصدير محصول الرمان للموسم الزراعي 1445ه / 2024م.
وفي التدشين أشار نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية تدشين الآلية التنظيمية لتسويق وتصدير محصول الرمان ودورها في دعم المنتج الزراعي المحلي وتنمية الصادرات الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني .
ولفت إلى أهمية تنمية الصادرات المحلية سواء زراعية أو غيرها .. مبينا أن الوزارة تطمح لأن يكون لدى اليمن صادرات صناعية من الصناعات التحويلية في المرحلة القادمة.
وأكد أن تدشين هذه الآلية يأتي استجابة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بالاهتمام بتنمية الصادرات والاهتمام بتصدير محصول الرمان اليمني على وجه الخصوص ، كونه من أفضل المحاصيل على مستوى العالم جودة وانتاجاً.
وتطرق الرباعي إلى أن المنتجات الزراعية اليمنية تُحظى بإقبال كبير من قبل المستهلكين في السوق الخارجي .. مبينا أن تنظيم تسويق وتصدير محصول الرمان تمثل تجربة رائدة لهذا المحصول وسيتم عمل آلية للاهتمام بتسويق وتصدير مختلف المحاصيل الزراعية، والاهتمام بسلاسل القيمة المتكاملة للمحاصيل والمنتجات المحلية سواء من حيث الإنتاج أو التسويق.
وأشار إلى ضرورة الاهتمام بمعاملات ما بعد الحصاد في تسويق هذا المحصول سواء على المستوى المحلي أو تسويقه وتوزيعه على الأسواق لمعالجة الخلل في عملية التوزيع المنتجات المحلية في السوق المحلي، إضافة الى التركيز على العمليات التي يمكن القيام بها فيما بعد الحصاد والتي تعمل على إضافة قيمة مضافة للمنتج سواء في عملية النقل أو التخزين أو التبريد أو التعبئة والتغليف.
وتطرق نائب وزير الزراعة إلى أن هناك توجه لتنمية الصادرات من خلال إعداد دراسات لإنشاء محطات للصادرات في صعدة وفي تهامة وأخرى في أمانة العاصمة ، وسيتم السماح لكل المستثمرين في هذا المجال بما يسهم في تنمية الصادرات الزراعية اليمنية وتمكينها من الوصول إلى السوق الخارجي عبر هذه المحطات بمعايير ومواصفات موحدة وممارسات جيدة فيما بعد الحصاد بما يسهم في الحفاظ على جودة وسمعة المنتج المحلي في الأسواق العالمية.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالصناعات التحويلية، مبينا أن اليمن يستورد ما لا يقل عن 10 مليارات دولار منتجات صناعية تحويلية ، ما يتطلب تكاتف الجهود والتفكير حول إيجاد حلول للحفاظ على المنتجات الصناعية والزراعية .
وفي التدشين بحضور رئيس هيئة تنظيم شؤون النقل البري الدكتور إبراهيم المؤيد ، أشار مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة صعدة المهندس زكريا المتوكل إلى أن اليمن يصدر حوالي 57 ألف طنا من الرمان سنوياً فيما يتم تسويق 11 ألف طنا من هذا المحصول في الأسواق المحلية، الى جانب كونه من المحاصيل الزراعية المهمة التي تسهم في تحسين الدخل للمزارعين.
ولفت إلى أهمية إيجاد آلية منظمة لتطوير سلسلة القيمة المضافة لهذا المحصول وتشجيع صادراته وتسويقه محليا وخارجيا، والعمل على انشاء مصنع للصناعات التحويلية لمحاصيل الرمان والمانجو والجوافة والبرتقال وهو ما يشجع المزارعين على التوسع في زراعة مثل هذه المحاصيل.
وأشاد المتوكل بدور اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري وجهودهما في تنمية الصادرات الزراعية اليمنية.
فيما أشار مسؤول وحدة تنمية الصادرات الزراعية باللجنة الزراعية والسمكية العليا محسن عاطف، إلى أن الآلية التنظيمية لتسويق وتصدير محصول الرمان ستسهم في تعزيز القدرة التنافسية لهذا المحصول في الأسواق العالمية، وتوسيع رقعته التصديرية وتنويع الوجهات الاستهلاكية له، كما ستسهم في توفير فرص جديدة للمزارعين والمصدرين والمنتجين ومزودي الخدمات.
وتطرق إلى أهمية نشر ثقافة المنتجات اليمنية وتعزيز تواجدها في الأسواق الخارجية، مبينا أن تنمية الصادرات الزراعية اليمنية فرصة لتحقيق النمو المستدام وتعزيز الاقتصاد الوطني.
بدوره استعرض مختص الصادرات في اللجنة الزراعية والسمكية العليا حسام الأهدل، الآلية التنظيمية لتسويق وتصدير محصول الرمان للموسم الزراعي 1445ه / 2024م.
حضر التدشين نائبا مديري التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة المهندس علي الهارب والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للشؤون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم.

قد يعجبك ايضا