إذاعة كل اليمنيين

بالصور:الاتحاد التعاوني الزراعي ينظم فعالية باليوم العالمي للتعاونيات

 

 

نظم الاتحاد التعاوني الزراعي بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات تحت شعار “وتعاونوا على البر والتقوى”.

وفي الفعالية التي أقيمت بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزراعة والري وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، أكد مستشار المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، على أهمية تعزيز العمل التعاوني للتغلب على التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي في اليمن.

وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الجمعيات التعاونية الزراعية أبرزها انتشار الآفات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية والتي تم إدخالها إلى البلاد خلال السنوات الماضية مع الإرساليات النباتية.. لافتا إلى أن نقل هذه الآفات إلى اليمن تم في إطار المخططات التآمرية التي كانت تدار لتدمير القطاع الزراعي في اليمن.

وأكد مستشار المجلس السياسي الأعلى على أهمية اضطلاع الاتحاد التعاوني ووزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا بدورهم في تسويق ونقل المنتجات الزراعية بما يشجع المزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل وتحقيق عائدات تسهم في تحسين مستواهم المعيشي.

وحث الاتحاد التعاوني الزراعي على إقامة ورشة عمل تدريبية لتعزيز دور الجمعيات التعاونية الزراعية والاستفادة من المخصصات التي يتم اعتمادها للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.

وقال “العمل التعاوني الزراعي الناجح والمثمر يحتاج إلى تعاون ومبادرة وتحرك جاد، ويجب على الجهات المعنية تشجيع المبادرات المجتمعية بما يكفل تحقيق التنمية الشاملة”.

وأشار العلامة مفتاح إلى أن اليمن سيشهد نهضة كبيرة تتطلب تضافر جميع أبنائه بما يخدم المصلحة الوطنية العليا.

فيما أكد مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء الركن علي الكحلاني، أهمية إحياء العمل التعاوني الزراعي وتضافر الجهود لتجاوز المرحلة الراهنة بما يعزز من الاستقرار والصمود في مواجهة العدوان والحصار.

وتطرق إلى المخططات التي كانت الشبكة التجسسية الأمريكية تسعى إليها والمتمثلة في تدمير القطاع الزراعي.. معتبرا ذلك فرصة للتنبه لمثل تلك المؤامرات والاستفادة من الأخطاء السابقة لإحداث نهضة زراعية في ظل توجهات القيادة الثورية والسياسية لتشجيع العمل التعاوني.

وأشار الكحلاني إلى أهمية التعاون وتوحيد الجهود لدعم العمل التعاوني الزراعي وتصحيح أوضاع الجمعيات التعاونية الزراعية لتكون فاعلة في أداء مهامها.

ولفت إلى ضرورة تشجيع المنتجات الزراعية المحلية والصناعات التحويلية التي تعتمد على هذه المنتجات بما يسهم في الحد من الاستيراد.

وفي الفعالية التي حضرها محافظ المحويت حنين قطينة، ونائب وزير الصناعة والتجارة أحمد الشوتري، أشار وكيلا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية على الرزامي، ووزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس سمير الحناني، إلى أن الجمعيات التعاونية الزراعية لها دور مهم في الجانب الاقتصادي من خلال توفير فرص العمل وفتح أسواق جديدة للمنتجات والمحاصيل الزراعية.

وأكدا أن هذه الجمعيات نموذجا للاستثمار الاجتماعي كونها تُدار بطريقة الجمعية وتعبر عن آمال وتطلعات المزارعين وتسعى لمعالجة همومهم، وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

ولفت الرزامي والحناني إلى أن العمل التعاوني أساس بناء الحضارات من خلال تشييد السدود والمدرجات الزراعية.. مشيرين إلى أن المرحلة القادمة تتطلب مزيدا من الجهود وتوجيه العمل التعاوني لخدمة القطاع الزراعي والنهوض بمجالاته المختلفة.

وشددا على ضرورة تشجيع الزراعة التعاقدية والتوجه نحو منهجية سلاسل القيمة للمحاصيل الزراعية لإيجاد الحلول لكافة حلقات هذه السلسلة والتي تبدأ من المنتج وحتى المستهلك.. لافتين إلى أن العمل التعاوني يعد وسيلة فاعلة لتعزيز دور الفرد والمجتمع في تنمية الاقتصاد الوطني.

فيما تطرق أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي محمد القحوم، إلى تاريخ العمل التعاوني الزراعي في اليمن.. مؤكدا على ضرورة رفع الوعي بأهمية الجمعيات التعاونية كشركاء محليين في التنمية المحلية.

قد يعجبك ايضا